الجمعة، 22 نوفمبر 2013

التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة


                     التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة 

   

  المقدمة : موضوع التنشئة الاجتماعية خاص بمادة علم الاجتماع للمرحلة الثانوية العامة الفصل الدراسي الاول الوحدة الثانيةعلم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة 

  1. الأهداف التعليمية:                                                                         1/أن يذكر الطالب مفهوم التنشئة الاجتماعية                                             2/أن يشرح الطالب الاساليب المباشرة والغير مباشرة فى عملية التنشئة الاجتماعية                                                                                   3/أن يعطى الطالب امثلة توضح انماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة                  4/أن يحلل الطالب أسباب تضارب معاملة الطفل                                          5/أن يكتب الطالب قصة قصيرة عن القسوة والعنف ضد الاطفال                     6/أن يبدى الطالب رايه عن الأنماط الخاطئة فى عملية التنشئة الاجتماعية

    7/أن يتمسك الطالب بقيمة احترام الوالدين وتدعيمها                               8/أن يحتج الطالب على استخدام العنف والقسوة ضد الاطفال فى عملية التنشئة الاجتماعية

    9/أن يدعم الطالب من قيمة المواطنة وأحترام الاخرين                                  10/أن يرسم الطالب لوحة ارشادية يوضح فيها الانماط الخاطئة فى عملية التنشئة الاجتماعية                                  

    مبررات استخدام هذا التطبيق"المدونة":

     استخدامى للمدونة امر مهم جدا لأنه من التطبيقات التى تساعد الطلاب على فهم المادة العلمية بطريقة سهلة وبسيطة لما تتضمنه من عرض صور وفيديوهات تعمل على التيسيير على الطلبة لفهم الدرس بسهولة
    محتوى الدرس:    

    التهيئة:                                                                                           تعد وحدة المجتمع واستمراريته من القضايا الهامة التى شغلت علماء الاجتماع وأستحوزت على جانب كبير من دراساتهم ولعل عملية التنشئة الاجتماعية التى يقوم يها المجتمع لاطفاله الصغار من أهم العمليات التى تعمل على استمرارية المجتمع وتواصله وتحافظ على وحدته وتماسكه.                                         عناصر الدرس:                                                                                   1/مفهوم التنشئة الاجتماعية:هى العملية التى من خلالها يتم نقل تراث المجتمع الى افراده وهى عملية أساسية للفرد لتحويله من كائن بيولوجى الى كائن اجتماعى  أو مواطن يمارس أدوار متعددة فى مجتمعه                                    2/مؤسسات التنشئة الاجتماعية "الاسرة نموذجا":تعد الاسرة هى المؤسسة الاولي للتنشئة الاجتماعية للفرد فى المجتمع وفيها يقضى الفرد معظم حياته وتلعب الأسرة دور مهم فى نقل تراث المجتمع الى ابنائها وفى تكوينهم كمواطنين وتتم عملية التنشئة الاجتماعية فى الاسرة عبرمجموعة من الاساليب المباشرة والغير مباشرة وأهمها                                                              ا/الملاحظة والتقليدوالمشاركة                                                             ب/القدوه                                                                                           ج/الثواب والعقاب                                                                                د/الاستجابة لتساؤلات الطفل                                                                  ه/المواقف المربية                                                                                3/استمرارية عملية التنشئة الاجتماعية:حيث انها عملية مستمرة طوال حياة الفرد ذلك خلال مشوار حياتنا نمارس عدد من الادوار الاجتماعية من مرحله الى اخرى وعبر هذه العملية المستمرة تتدعم اسس المواطنة لدى الفرد خاصة اذا ما تبنى القيم الايجابية ونبذ القيم السلبية
    4/بعض أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة:  ا/الحماية الزائدة:تعنى الحماية الزائدة التدليل الزائد للطفل كما يعنى التسلط المبالغ فيه وفى الحالة الاولى يحصل الطفل على كل ما يريده وتتحقق كل مطالبه فلا يرفض له طلب
             وتعتبر هذه الاساليب خاطئة فى التنشئة حيث تؤدى بالطفل الى السلبية والخضوع وعدم المسئولية                                                                    ب/تضارب معاملة الطفل:حيث يعاقب الطفل على سلوك ما فى موقف معين ثم يثاب او لا يعاقب على نفس السلوك فى مواقف اخرى هذه الحالة من التناقض تؤدى بالطفل الى عدم الثقه بالكبار و اضطراب النمو السوى له والاضطرابات الشخصية                                                                                          ج/التمييز فى المعاملة بين الاطفال:يحدث فى بعض الاسر ان يميز الذكور عن الاناث او الاطفال الصغار عن الكبار وربما الكبار عن الصغار ويؤدى الى تنمية مشاعر الغيره والحقد والانتقام بينهم


    د/القسوة والعنف فى المعاملة:يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب او الايذاء النفسي و المعنوى عن طريق الكلام ان العقاب يكون مفيد فى بعض المواقف ولكن تكراره باستمرار يؤدى الى نتائج عكسية حيث يصبح الطفل عنيف   
           الانشطه المتعلقة بالدرس: لوحة تخطيطية للدرس وحل الكتاب المدرسي           التقويم:   س1 اذكر مفهوم التنشئة الاجتماعية باختصار؟                     س2  اشرح انماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة؟                                          س3 اعطى امثلة توضح انماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة؟                  

هناك تعليق واحد:

  1. 1/مفهوم التنشئة الاجتماعية:هى العملية التى من خلالها يتم نقل تراث المجتمع الى افراده وهى عملية أساسية للفرد لتحويله من كائن بيولوجى الى كائن اجتماعى أو مواطن يمارس أدوار متعددة فى مجتمعه
    2انماط التنشئه الاجتماعية الخاطئة :
    ا/الحماية الزائدة:تعنى الحماية الزائدة لللتدليل الزائد للطفل حيث تؤدى بالطفل الى السلبية والخضوع وعدم المسئولية

    ب/تضارب معاملة الطفل:حيث يعاقب الطفل على سلوك ما فى موقف معين ثم يثاب او لا يعاقب على نفس السلوك فى مواقف اخرى
    ج/التمييز فى المعاملة بين الاطفال:يحدث فى بعض الاسر ان يميز الذكور عن الاناث او الاطفال الصغار عن الكبار ويؤدى الى تنمية مشاعر الغيره والحقد والانتقام بينهم
    د/القسوة والعنف فى المعاملة:يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب او الايذاء النفسي
    امثلة توضح انماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة:
    1ا لعقاب عن طريق الضرب او الايذاء النفسي
    2 تميز الذكور عن الاناث
    3 عقاب الطفل على سلوك ما فى موقف معين ثم يثاب او لا يعاقب على نفس السلوك فى مواقف اخرى

    ردحذف